أنواع التسويق: تقديم النموذج المشترك لتسويق الأعمال
يبدأ التسويق بمصنع واحد وينتهي بمستهلك. إنها العملية التي يصبح العملاء من خلالها على دراية بشروط المنتج أو الحصول عليها. التسويق يتجاوز الإعلان. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الإعلان أيضًا جزءًا من العملية. يشمل التسويق أيضًا الوسائط التي يتم من خلالها الترويج للمنتج أو الخدمة ، إلى جانب البحث المنتج حول كيفية حزمه وبيعه. تختار الشركات نوعًا واحدًا من التسويق بناءً على ظروفها.
فيما يلي بعض أنواع التسويق الأكثر شيوعًا ، وهي كالتالي:
التسويق من خلال العلامة التجارية
يعد التسويق من خلال العلامة التجارية أحد أكثر أنواع التسويق شيوعًا . تحتاج المنتجات والخدمات المقدمة إلى التركيز والموقع في السوق المستهدفة. للقيام بذلك ، هناك حاجة لعلامة تجارية أو علامة تجارية للحصول على هذه الحالة ، لتصبح مشروعًا ناجحًا. العلامة التجارية أو العلامة التجارية هي حالة تسويقية تعمل كأساس للإعلان والإعلان في المستقبل. تساعد العلامة التجارية في جعل المنتج أو الخدمة المقدمة أكثر جاذبية وتذكرًا. غالبًا ما تتضمن العلامات التجارية أسماء وشعارات مميزة بالإضافة إلى تصميمات رسومية مثل الشعارات.
التسويق من خلال العلاقات العامة
العلاقات العامة هي شكل من أشكال الدعاية التي يتم جمعها من خلال إعلانات الشركة والجوائز والعمل الرائع والعمل الرائع. العلاقات العامة هي نوع من التسويق يسير جنبًا إلى جنب مع الحملة الإعلانية. هذه أيضًا إحدى الطرق الترويجية المحددة لعلامة تجارية معينة تم التخطيط لها بدقة من خلال إصدار النشرات الصحفية أو النشرات الإخبارية الإخبارية مثل إذاعة الصحف والتلفزيون.
التسويق من خلال الإعلانات
يعد الإعلان عن طريق شراء الوقت من الراديو والتليفزيون أحد أكثر أنواع الإعلانات شيوعًا. يركز التسويق للعملاء المحتملين من خلال الراديو على الضوضاء والعبارات لجذب انتباه الجمهور إلى المنتج المعني. ولكن بدلاً من ذلك ، يمكن للتسويق التلفزيوني أن يستهدف بسهولة الجماهير من البرامج المختلفة من خلال التركيبة السكانية ويستهدف عمومًا الشبكات ذات الجمهور المرتفع والديموغرافية.
شراء أو تسويق التعبئة والتغليف
يعد التغليف أحد أهم ميزات المنتج من حيث التسويق ، والذي غالبًا ما يحدد موضع المنتجات على رفوف المتاجر. التعبئة والتغليف هي أكثر من مجرد حاوية تحتوي على المنتج ، فهي أداة تؤثر على التعرف على العلامة التجارية للمنتج وسلامة المستهلك وضمان العملاء وفرص البيع بالتجزئة. بالنسبة للعديد من الشركات الكبرى ، يشمل التغليف المقدمات والصور والإعلان.
التسويق عبر الإنترنت
يعد التسويق عبر الإنترنت من أكثر أنواع التسويق شيوعًا والتي تحظى الآن بقبول واسع النطاق من قبل الشركات. الإنترنت وجميع بدائلها هي أحدث نموذج وحدود للمسوقين. يعد التواجد عبر الإنترنت تقريبًا واحدًا من أساسيات القرن الحادي والعشرين كجزء من أي جهد تسويقي. يمكن أن يتم التسويق في مجموعة واسعة من التنسيقات أو مواقع الويب أو الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الهاتف المحمول. يمكن أن يوفر أيضًا فرصًا كبيرة للتخصيص والإعلان المستند إلى المحتوى ومشاركة الجمهور.
التسويق المباشر
عندما يتفاعل المصنعون مباشرة مع المستهلكين ، فإنهم ينخرطون في التسويق المباشر. هذا النوع من التفاعل يعني أنه لا يوجد وسيط كطرف ثالث ، مثل بائع التجزئة أو تاجر الجملة. يمكن أن يتم التسويق المباشر عن طريق البريد والهاتف والإنترنت ، حيث تبيع الشركات منتجاتها وخدماتها مباشرة إلى عملائها وبالتالي تبيعها.
تسويق متعدد المستويات أو متعدد الوظائف
التسويق متعدد المستويات هو شكل من أشكال البيع المباشر ينطوي على سلسلة من الاتصالات التي تعمل من خلال الشركة وتبيع منتجاتها أو خدماتها. اسم آخر هو تسويق شبكة التسويق متعدد المستويات. لأن مندوبي المبيعات يحصلون على عائدات من بيع المنتجات والخدمات التي يبيعونها من خلال الشبكة.
التسويق من خلال فرق الشوارع
يتم استخدام التسويق الجماعي الجماعي في التفاعل الشخصي لنقل مزايا المنتج أو الخدمة أو الحدث للعملاء المحتملين. إنه في الواقع نوع من الإعلانات المباشرة في الشوارع. التسويق في الشوارع يجلب العملاء مباشرة أمام مكان أو متجر ويساعدهم على الوصول إلى العملاء بطريقة ممتعة ومسلية للحصول على مبيعات الشخصيات في ملابس أو مهام وتحركات محددة. جذب منتجك أو خدمتك.
التسويق الخيري
تحاول بعض الشركات استخدام دعمها للجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية الشهيرة لزيادة صورتها والترويج لعلاماتها التجارية وعلاماتها التجارية. في بعض الأحيان يسعون إلى تعزيز جاذبية منتجهم أو خدمتهم من خلال الدعم والمشاركة في الأحداث ، وجمع الأموال ، والتسويق للجمعيات الخيرية ، أو الطرق الخيرية الأخرى التي تعزز احترام المجتمع لذاته.
تسويق حرب العصابات
يمكن دمج تسويق حرب العصابات مع العديد من أنواع التسويق الأخرى. الغرض الوحيد من هذا النوع من التسويق هو الطريقة التحفيزية التي يمكن من خلالها نقش هذا النوع من العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة في ذهن العميل وإنشاء صورة دائمة. التسويق المذكور أعلاه طريقة غير عادية للتسويق التقليدي.