ماهي مهام مدير التسويق الناجح

وصف وظيفي مسوق ميداني

فيما يلي وصف موجز لثلاث من مهام مدير التسويق كيف تكون بروموتر ناجح

انضم إلينا للحصول على نظرة عامة موجزة عن هذه المهام:

وصف وظيفي مسوق ميداني
كيف تكون بروموتر ناجح


تحديد العملاء الحاليين وتصنيفهم حسب العمر والجنس والدخل والموقع الجغرافي وحساسية الألوان والسعر ونوع الخدمة والتنبؤ بنوع وكمية الطلب السنوي لكل مجموعة والقدرة على توريد شركتها الخاصة.

  • إحالة واستدعاء العملاء السابقين واكتشاف سبب عدم شرائهم وفصلهم وحل المشكلات بيننا
  •  قياس رضا العملاء وتصميم البرامج لزيادة رضاهم
  • تحديد الفرص لزيادة الإنتاجية ، وزيادة المبيعات ، وزيادة الأرباح ، وتحليل وتخطيط الفرص للمديرين التنفيذيين لاغتنام الفرص.
  •  إجراء أبحاث السوق وجمع وتصنيف المعلومات المطلوبة من المستهلكين والمنافسين ووكلاء التوزيع (تجار الجملة وتجار التجزئة)


تحديد المستهلكين الحكوميين والشركات مثل الجمعيات والنقابات والمحلات والفنادق والمستشفيات ومراكز التسوق الكبيرة وتصميم برامج محددة لهم.


  • إقامة علاقات (المراسلات والمقابلات والمكالمات الهاتفية أو وجها لوجه) مع العملاء وصناع قرار الشراء الرئيسيين والمسؤولين الماليين والمديرين الفعالين.
  • تقدير وتوقع مبيعات المنتجات المختلفة حسب الشهر والموسم وبعد ستة أشهر والعام المقبل لمجموعات العملاء

  • التفكير المشترك مع مدير الإنتاج في زيادة الإنتاج وتنويع المنتجات وتصنيع منتجات جديدة
  • تصميم وتطوير منتجات جديدة بمساعدة وحدات التصميم أو البحث والتطوير


تحديد وتحليل المنتجات المنافسة (من حيث الحجم والحجم واللون والسعر والتعبئة وميزات الموسم وما إلى ذلك) وتحليل swot


  • دراسة سجلات كل منتج ورسم منحنى حياته (plc)
  • إجراء أو تقديم المشورة بشأن تغييرات المنتج أو الإنتاج المستمر وفقًا لمراحل عمر المنتج في plc
  • تقديم أو تقديم المشورة بشأن الأسعار والتعبئة وطرق التوزيع والإعلان وتحسين الجودة ، إلخ.
  • التعاون والتنسيق مع المبيعات والتمويل والإنتاج والخدمات اللوجستية ، وما إلى ذلك لتحسين الجودة ، ورضا العملاء ، والتغيرات في أرقام الإنتاج والأسعار ، وما إلى ذلك.
  • تحديد وتحليل عمليات الرفاهية وتقديم توصيات إلى المديرين الآخرين
  • تحديد وتحليل الأسواق الجديدة (عملاء جدد)
  • التخطيط لجذب عملاء جدد
  • التخطيط لإحداث فرق بالنسبة للمنافسين
  • تحديد الميزانية التشغيلية للمبيعات
  • تصميم الهيكل التنظيمي لوحدات الأعمال والمبيعات
  • دراسة وخطة اختيار وتعاون وتقييم البائعين (تجار الجملة أو التجزئة) والموردين المتنقلين والثابتين
  • دراسة والتخطيط لإنشاء وتطوير ودعم العلامة التجارية الحالية (العلامة التجارية الحالية) وتسجيل العلامات التجارية الجديدة لحالات الطوارئ
  • صمم منتجات مخصصة لعملاء معينين وصمم خطة تسويق محددة لتلك المنتجات.
  • تخطيط وتنفيذ خطط الاتصال والزيارة لكبار العملاء والممثلين ، وكذلك دعوة وتحسين المعلومات.
  • دراسة وتخطيط الخصومات والمكافآت والحوافز لزيادة مشتريات العملاء
  •  تخطيط ومراقبة شؤون الفروع والمخازن والمعارض
  • تصميم وتحديث الموقع الإلكتروني وتنفيذ التسويق الإلكتروني
  • تحديد هدف المبيعات وهدف الربح ، وكذلك تقدير ميزانية الإعلان والميزانية التشغيلية للمبيعات لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.
  • لعب دور العضو المنتدب في جميع مجالات التجارة والتسويق والمبيعات والمشتريات والتصدير والإنتاج والاستثمار و ... إذا لزم الأمر.









أحدث أقدم