تعريف التسويق الاجتماعي الابعاد المفاهيم الاستخدام
هذا هو المفهوم الأخير والجديد في الفلسفات الخمس
يعرف عدد من المفكرين والخبراء في التسويق أن التركيز على مفهوم التسويق هو فقط على تلبية احتياجات واحتياجات العملاء والصحة الاجتماعية والمجتمع ليس له مكان في هذه الفلسفة. إنهم يعتقدون أن مديري المؤسسات ملزمون بتوسيع أهدافهم وغاياتهم وفي نفس الوقت يحاولون تحديد احتياجات ورغبات ومصالح الأسواق المستهدفة حتى تتمكن شركتهم من تلبية هذه الاحتياجات والمطالب بشكل أكثر كفاءة مقارنة بالشركات المنافسة. وتوفر بكفاءة أكبر.
وهذه الإجراءات بدورها ستضمن رفاهية العميل والمجتمع. استناداً إلى مفهوم التسويق الاجتماعي النقدي ، والذي هو محض من مفهوم التسويق ، فإن مفهوم التسويق لا يأخذ في الاعتبار التناقض بين الاحتياجات والرغبات القصيرة والطويلة الأجل.
هذه التناقضات تجعل التسويق الاجتماعي يجد مكانة عالية ومصداقية بين المفكرين والخبراء.
وفقًا لمفهوم التسويق الاجتماعي ، يتعين على مديري التسويق للمؤسسات والشركات الكبرى مراعاة عوامل مهمة مثل مصالح الشركة ومطالب المستهلكين ومصالح المجتمع في تحديد مخاطر سياساتهم التسويقية. اعتقدت الشركات في البداية أن هدفها التسويقي قصير المدى كان كسب المزيد من المال من الأسهم. لكنهم أدركوا فيما بعد أن تلبية احتياجات واحتياجات العملاء ومصالح المجتمع على المدى الطويل أمر مهم للغاية. أدى هذا إلى ولادة وظهور التسويق الاجتماعي ، وتدرس العديد من الشركات الآن مصالح المجتمع عند اتخاذ قرارات التسويق. الغرض من التسويق الاجتماعي هو الانتباه إلى احتياجات ورغبات المجموعة المستهدفة بمساعدة مبادئ وتقنيات التسويق التجاري وتقليل الحواجز وتشجيعهم على أداء السلوك الاجتماعي ، السلوك المطلوب فيما بينهم.
بعبارات أبسط ، التسويق الاجتماعي هو استخدام تقنيات التسويق في القضايا الاجتماعية لتحفيز الناس على القيام بشيء مفيد لهم في نهاية المطاف. من ناحية أخرى ، وفقًا لدراسات قام بها خبراء من مركز خراسان رضوي الصحي في عام 2008 ، فإن التسويق الاجتماعي له هدفان رئيسيان: أولاً ، يجب على العملاء الحاليين الحفاظ على منتجاتهم وخدماتهم. ثانيًا ، جذب عملاء جدد لهذه المنتجات والخدمات. وفقًا للشكل التالي ، يتطلب مفهوم التسويق الاجتماعي أن يحقق المسوقون توازنًا في تحديد سياسات التسويق بين الاعتبارات الثلاثة لمصالح الشركات ، ومطالب المستهلكين ، ومصالح المجتمع. ثانيًا ، جذب عملاء جدد لهذه المنتجات والخدمات. وفقًا للشكل التالي ، يتطلب مفهوم التسويق الاجتماعي أن يحقق المسوقون توازنًا في تحديد سياسات التسويق بين الاعتبارات الثلاثة لمصالح الشركات ، ومطالب المستهلكين ، ومصالح المجتمع. ثانيًا ، جذب عملاء جدد لهذه المنتجات والخدمات.
وفقًا للشكل التالي ، يتطلب مفهوم التسويق الاجتماعي أن يحقق المسوقون توازنًا في تحديد سياسات التسويق بين الاعتبارات الثلاثة لمصالح الشركات ، ومطالب المستهلكين ، ومصالح المجتمع.
أبعاد التسويق الاجتماعي:
يسمي أندرسون التسويق الاجتماعي برؤية طويلة المدى في التخطيط ، وقد عزاها علماء آخرون إلى مفاهيم أخرى مثل توجه العملاء ، وعملية التبادل ، وما إلى ذلك.
أ) كعملية تتمحور حول العميل: في التسويق الاجتماعي ، يكون العميل مشاركًا نشطًا في عملية تغيير السلوك. في نهج يركز على العملاء للتسويق الاجتماعي ، لا نسأل ، "ما هو الخطأ في الناس ، أو لماذا لا يفهمون؟" بدلاً من ذلك ، نسأل ، "ما مشكلتنا ، ولماذا لا نفهم جمهورنا؟" ".
ب) كعملية تبادل (اجتماعي): لا يحدث التسويق الاجتماعي إلا إذا كان هناك مكونان أو أكثر حتى يتمكنوا من التواصل والتبادل مع بعضهم البعض. هنا نعني تبادل الموارد أو القيم بين شخصين أو أكثر من مصادر مختلفة. بالطبع ، في التسويق الاجتماعي ، لا يتم تبادل السلعة أو المال ، ولكن الحاجة ، والفكر ، والفكرة ، والتعلم هي التي يتم تبادلها ، وفي النهاية التغيير في السلوك.
ج) كبرنامج (إستراتيجي) طويل المدى: عملية التسويق هي برنامج كامل وتدريجي ، يبدأ بعملية البحث وينتهي بالبحث (التقييم). في هذه العملية ، يتم استخدام طرق تحليل المشكلات (SWOT) لاكتشاف وحل المشكلات الاجتماعية (مثل الأمراض والسلوكيات عالية المخاطر وما إلى ذلك) ، لذا فإن التسويق الاجتماعي هو خطة استراتيجية. أخيرًا ، يمكن القول أن التسويق الاجتماعي يتبع تأثير السلوك ليس فقط على الأفراد ولكن أيضًا على المجموعات والمنظمات.
ماهو التسويق؟
تطور مصطلح التسويق بمرور الوقت ، واليوم التسويق هو أكثر من مجرد الإعلان عن منتج ، فهو ينطوي على أنشطة قبل وبعد بيع منتجك للعميل.
هناك العديد من تعريفات التسويق ، حتى مع وجود كتب ومقالات في هذا المجال. يعرف العديد من الباحثين التسويق على النحو التالي:
بينما يقول معهد التسويق في الولايات المتحدة:
يعرّف فيليب كاتلر التسويق على النحو التالي:
من المؤكد أن العملاء لن يكونوا قادرين على جني أموال أكثر من العملاء الذين يدفعون لتلبية احتياجاتهم فقط إذا شعروا أن احتياجاتهم قد تم تلبيتها.
يقول تايلور أيضًا:
إذا نظرنا عن كثب إلى التعريفات ، فإن التسويق هو مسؤولية إدارية ولا يجب تركه لمؤسسة أو شخص معين. في الواقع ، كل من يعمل في شركة مسؤول عن التسويق ، لأن تعاونهم يتماشى مع سمعة الشركة ونجاحها.
تسويق |
هناك العديد من تعريفات التسويق ، حتى مع وجود كتب ومقالات في هذا المجال. يعرف العديد من الباحثين التسويق على النحو التالي:
"عملية إدارة مسؤولة بشكل مسؤول عن تحديد التوقعات وتلبية متطلبات العملاء."
بينما يقول معهد التسويق في الولايات المتحدة:
"التسويق عبارة عن مجموعة من المهام والعمليات لإنشاء العروض والتواصل بها وتقديمها وتبادلها والتي تكون ذات قيمة للعملاء والزملاء والمجتمع ككل."
يعرّف فيليب كاتلر التسويق على النحو التالي:
"تلبية الاحتياجات والطلبات في عملية التبادل"
من المؤكد أن العملاء لن يكونوا قادرين على جني أموال أكثر من العملاء الذين يدفعون لتلبية احتياجاتهم فقط إذا شعروا أن احتياجاتهم قد تم تلبيتها.
يقول تايلور أيضًا:
"التسويق لا يتعلق بتوفير المنتجات والخدمات ، ولكن بتوفير منافع متغيرة للاحتياجات والمتطلبات المتغيرة للعميل."
إذا نظرنا عن كثب إلى التعريفات ، فإن التسويق هو مسؤولية إدارية ولا يجب تركه لمؤسسة أو شخص معين. في الواقع ، كل من يعمل في شركة مسؤول عن التسويق ، لأن تعاونهم يتماشى مع سمعة الشركة ونجاحها.
ماذا ينطوي التسويق؟
يتطلب التسويق التنسيق والتخطيط والتنفيذ للمهام والموظفين ذوي المهارات المناسبة لضمان نجاح التسويق. يجب مراقبة الأهداف والغايات التسويقية وتحقيقها ، وتحليل الاستراتيجيات التنافسية. في التطبيق الفعال لأبحاث السوق والتسويق ، يجب أن تكون المؤسسة قادرة على تحديد احتياجات ومتطلبات العملاء وتقديم الفوائد التي تحسن أسلوب حياة العملاء ، بينما تؤدي تلبية احتياجاتهم في نفس الوقت إلى عودة صحية إنه منظم.
نتيجة
كما رأينا ، التسويق هو أكثر من مجرد إعلان. لتلبية الاحتياجات والمتطلبات ، تحتاج إلى بدء عملية التسويق في مرحلة البحث حتى تتمكن من العثور على احتياجات ومتطلبات العملاء. بعد البحث ، يمكنك البدء في تطوير المنتج ، متبوعًا بتوزيع المنتج والإعلان والمبيعات . وأخيرًا ، يجب أن تكون مبيعات المنتجات مصحوبة بأبحاث لتقييم نجاح المؤسسة.
تطور مفهوم التسويق بمرور الوقت
في سياق التطورات التسويقية ، نواجه فترات مختلفة
فترات تسويق مختلفة |
تطور مفهوم التسويق بمرور الوقت. بينما في عالم الأعمال اليوم "العميل هو الملك" ، في الماضي ، لم يكن هذا هو الحال ، وأعطت بعض الشركات الأولوية للعديد من العوامل بخلاف العميل. تقيم هذه المقالة العوامل التي تجعل الشركات تسوّق سوقها ، بحيث يمكنك تحديد متى تدور استراتيجية التسويق الخاصة بك حول شيء آخر غير العميل وتميل إلى أن تكون شيئًا آخر غير ذلك.
منتج
ينصب تركيز العمل على تقليل تكلفة الإنتاج الضخم. تعتقد الأعمال الموجهة نحو الإنتاج أن "توفير الحجم" الناتج عن الإنتاج الضخم يقلل من التكاليف ويزيد من الأرباح. يجب أن تتجنب أعمال التصنيع عمليات إنتاج التصنيع التي تؤثر على تصميم المنتج وجودته.
من المحتمل أن يؤدي إنشاء حل وسط بشأن تصميم المنتج وجودته إلى تقليل جاذبية المنتج للعملاء.
المنتجات الموجهة للبائع
تعتقد شركة موجهة نحو المنتج أن الجودة العالية للمنتج وخصائصه الوظيفية تجعله منتجًا متفوقًا. تعتقد مثل هذه الشركة أنه إذا كان لديهم منتج متفوق ، فسيحبه العملاء أيضًا. المشكلة في هذا النهج هي أن التفوق وحده لا يبيع المنتج ؛ لا يتم بيع أفضل المنتجات ما لم تلبي احتياجات ومتطلبات العملاء.
منظور شركة مبيعات بسيط. قم ببناء المنتج ، ثم قم ببيعه إلى السوق المستهدف. يشجع هذا النوع من التوجيه المؤسسات على بناء ما يحتاجه العملاء أو يعجبهم ، دون البحث عنه. ومع ذلك ، كما نعلم ، فإن المتاجر عادة ليست بهذه البساطة. تتطلب استراتيجية تسويق فعالة قبل تطوير المنتج وفي النهاية استراتيجية إعلانية فعالة أبحاثًا وتسويقًا في السوق.
موجه نحو السوق
تضع الشركة الموجهة نحو السوق العميل في صميم أعمالها ؛ تعتمد جميع الأنشطة في المنظمة على العميل. الزبون هو حقا الملك! تحاول المنظمة الموجهة نحو السوق فهم احتياجات العميل ورغباته ، ثم تنفذ استراتيجية تسويق تستند إلى أبحاثهم التسويقية ، من تطوير المنتج إلى المبيعات. مع بدء المتاجر ، سيتم إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة رأي العملاء في المنتج ، وإذا لزم الأمر ، احرز تقدمًا. مع التغيير المستمر للأسواق ، تعد أبحاث السوق وتطوير المنتجات عملية مستمرة للشركات الموجهة نحو السوق.
فترات تسويق مختلفة
|
نتيجة المفاهيم والتوجهات التسويقية
في عالم اليوم التنافسي ، يعد تنفيذ استراتيجية موجهة نحو السوق أمرًا بالغ الأهمية. في العصر الرقمي الحالي ، يمكن للعملاء البحث عن المنتجات بسرعة. إذا كانت المؤسسة لا تقدم ما يبحث عنه العملاء (تسليم المنتج والخدمة) ، فسوف يشترون المنتج من المنافسين الذين يبحثون عما يبحثون عنه.
ما الفرق بين التسويق والإعلان؟
هناك الكثير من الخلط بين التسويق والإعلان ، ولا يوجد خلط بين التسويق والمبيعات.
الفرق بين التسويق والإعلان |
من الواضح أن كلاً من المبيعات والإعلان عبارة عن مجموعات فرعية من التسويق ، ولكن يتم الخلط بين الإعلان والتسويق أكثر من التسويق. لذلك ، نقوم بتحليل أسباب الخلط حول الاختلاف بين التسويق والإعلان.
يجب أن نفهم أولاً سبب وجود التسويق والإعلان.
لماذا استخدام التسويق؟
مع نمو الأعمال التجارية ، يريدون جذب المزيد من العملاء والاحتفاظ بالعملاء الحاليين. في مثل هذه الأوقات ، يتواصلون مع قسم التسويق. التسويق يتعلق بتحليل العملاء ثم تحليل الأعمال التجارية والمنافسين الحاليين ، ولتحقيق هذا الهدف ، يعمل التسويق بعدة أبعاد مختلفة:
عادة ما يكون الرأي الأول هو أبحاث السوق ، حيث يحاول التسويق فهم العميل من الداخل والخارج. يحاول فهم السوق وكذلك نقاط قوته وضعفه.
والثاني هو الإعلان ، حيث يعلن التسويق عن شركته وكيف تنفصل الشركة عن المنافسين. النقطة هنا هي أنها تميز العلامة التجارية عن غيرها وتحقق أهدافًا إعلانية مختلفة.
الرأي الثالث هو بيع المزيد من المنتجات في السوق . ونتيجة لذلك ، تعد أنشطة المبيعات جزءًا من التسويق. ويرجع ذلك إلى المبيعات لأكثر من فترة ضغط واحدة ويركز على النتائج قصيرة المدى للغاية ، وهذا هو السبب في أن معظم الشركات لديها أنشطة مبيعات وتسويق منفصلة. ومع ذلك ، سيكون مدير الإعلان والتسويق بشكل عام شخصًا واحدًا.
النظرة الرابعة والطويلة الأجل هي العلامة التجارية للشركة ، لإدارة العملاء ، وكذلك للأنشطة المستمرة التي تحسن الشركة من وقت لآخر. من الطبيعي أن يكون التسويق شاملاً للجميع ، وذلك لكل من العملاء الداخليين والخارجيين.
من الطبيعي أن يكون التسويق استراتيجيًا للغاية ؛ يحدد التسويق الاتجاه الذي يجب أن تتحرك فيه الشركة. لديها منظور طويل المدى ، وبالتالي فهي قادرة على التمييز بين الصواب والخطأ. إذا قام المرء بخطوة خاطئة ، فإن التسويق هو معيار المنظمة. ونتيجة لذلك ، فإن نطاق التسويق في المؤسسة أكبر من الإعلان ، والإعلان هو مجموعة فرعية من التسويق.
لماذا يستخدم الإعلان؟
يلعب الإعلان دورًا مركزيًا في المنظمة. الإعلان هو استخدام وسائل الإعلام أو أي وسائط أخرى للتواصل بين الشركة والعملاء. بشكل أساسي ، يشكل التسويق نظرة ورسالة للشركة. يتعلق الإعلان بربط قيم العلامة التجارية بالإضافة إلى الإعلان والشراء والحصول على المزيد من العملاء للشركة.
يمكن استخدام الإعلان لأسباب عديدة. يمكن استخدام العلامة التجارية لجذب المزيد من العملاء إلى المنتج ، ويمكن استخدامها لتذكير العلامة التجارية أو المنتج ، ويمكن استخدامها لتقديم منتجات جديدة إلى السوق أو أسباب أخرى عديدة. يعد الإعلان جزءًا من خطة تسويق ، وإذا توصلت شركة إلى فكرة تسويقية ، فإن الإعلان هو الذي يتصل بهذه الفكرة.
تتمثل أهمية الإعلان في استخدام الوسائط المناسبة حتى تتمكن العلامة التجارية من العثور على مكانها الصحيح. من الطبيعي أن يكون الإعلان مكلفًا للغاية بسبب تكلفة وسائل الإعلام. هناك مشكلة أخرى تتعلق بالإعلان وهي صعوبة تتبع الإعلانات وتقييم فعاليتها وأدائها. ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال مع الإعلان الرقمي أو التسويق الرقمي.
انتقلنا إلى Google وبحثنا عن اتجاهات Google حول كيفية التسويق والإعلان بمرور الوقت. كما يتبين ، فإن مشكلة التسويق وحدها هي 20٪ من الوقت. الإعلان عن الخط الأزرق والخط الأحمر هو التسويق.
الفرق بين التسويق والإعلان
لذلك ، يمكن ملاحظة أنه على الرغم من أن الإعلان يشبه الأعمال التجارية الكبيرة ، إلا أنه أحد قطاعات التسويق ويتعامل بشكل أساسي مع إحدى طرق التواصل مع العملاء. في الآونة الأخيرة ، تم إدخال العديد من الاتصالات ثنائية الاتجاه بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
لكن نطاق التسويق في إحدى المؤسسات أكبر من الإعلان. على مستوى العملاء ، عندما يصبح الإعلان جمهورًا كبيرًا ، يكون نطاق الإعلان ثم التسويق أكبر.
المزيج التسويقي: المفاهيم الرئيسية والأمثلة والتطبيقات
المنتج والسعر والموضع والإعلان (الترويج) هي العناصر الرئيسية الأربعة للتسويق التي يجب التخطيط لها وتنفيذها بشكل صحيح.
المزيج التسويقي |
إلى بفعالية تسويق منتج، ما عليك القيام به أربعة الأمور في نصابها الصحيح: المنتج، السعر، والموقف، والإعلان. تُعرف هذه العناصر الأربعة باسم المزيج التسويقي أو المزيج التسويقي أو ص. يجب النظر إلى العناصر الأربعة للمزيج التسويقي بطريقة موحدة وتنظيمها لدعم بعضها البعض. خلاف ذلك ، ستبدو استراتيجية التسويق للشركة مذهلة وغير متناسقة ، تقدم هذه المقالة ملخصًا لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي.
يوضح الرسم البياني التالي العوامل الأربعة التي تشكل المزيج التسويقي:
المزيج التسويقي
|
استراتيجية المنتج في المزيج التسويقي
يعد المنتج جزءًا من المزيج التسويقي لأن العنصر معروض للبيع ، وبالتالي يجب أن تتم ميزاته وتصميمه بحذر. اعتمادًا على ما إذا كانت الشركة تبني أو تشتري منتجًا لإعادة بيعه ، فإنها تحتاج إلى تحديد الميزات في المنتج المناسبة للسوق المستهدفة. عندما تقدم المنظمة منتجًا إلى السوق ، يجب أن تطرح على نفسها الأسئلة التالية:
- من هو الهدف من المنتج؟
- ما الفوائد التي يتوقعها العملاء من ذلك؟
- ما هي ميزته على منتجات المنافسين الآخرين؟ أو ما هي نقطة البيع الفريدة؟
- كيف تخطط الشركة لطرح المنتج في السوق؟
الإجابة على هذه الأسئلة ستساعد الشركة في تصميم منتجاتها وتعبئتها وتقييمها. تتمتع Apple باستراتيجية تسويق رائعة ؛ يتم تصنيع منتجاتها بحذر ، وتصميمها داعم ولها شعار Apple رمزي.
استراتيجية الأسعار في المزيج التسويقي
السعر جزء من المزيج التسويقي ، إذا أخطأت ، فلن تبيع منتجك. هناك استراتيجيات تسعير مختلفة يجب أن تغطي الحد الأدنى من التكاليف ما لم يتم استخدام السعر فقط لجذب العملاء إلى العمل. المنتج ذو قيمة كبيرة لدرجة أن الناس على استعداد لدفع ثمنه. يعتمد المبلغ الذي يرغب السوق في دفعه مقابل منتجاتك على ميزات المنتج وميزانية السوق المستهدفة.تحتاج أيضًا إلى مراعاة أسعار وعوامل قرارات المنافسين في بيئة التسويق الخاصة بك. تتضمن استراتيجية التسعير في المزيج التسويقي لشركة Samsung العوامل المذكورة أعلاه باستخدام عدة استراتيجيات تسعير مختلفة لأنواع مختلفة من المنتجات التي تبيعها. تبيع سامسونج أنواعًا مختلفة من الهواتف المحمولة بأسعار مختلفة ، وتسمى هذه الاستراتيجية خط الإنتاج ، وهو طريقة معروفة جيدًا لشركة Samsung وغيرها من الشركات لاستخدام المزيج التسويقي.
استراتيجية التموضع في المزيج التسويقي
يتعلق عنصر الموضع في المزيج التسويقي بمكان صنع المنتج ، وكيف يتم تخزينه ، وكيف يتم تسليمه إلى العميل. يجب أن يضمن موضع كل من هذه الأشياء وضع المنتج في المكان المناسب في الوقت المناسب دون أي ضرر. مكان جيد:
- إذا كان مكان البيع هو المنتج ، فهو متاح للبيع للعميل.
- إذا كان المنتج للبيع ، سيكلف العميل وصولًا أقل.
- لديها تكلفة معقولة للعمل.
استراتيجية الإعلان في المزيج التسويقي
المنتج أو الخدمة الناجحة لا شيء إلا إذا كانت فوائد المنتج ، مثل خدماته ، تتعلق بالسوق المستهدف. الإعلان هو أي نشاط يتم فيه رفع مستوى الوعي بالمنتج أو يتم تشجيع العملاء على شرائه.
يؤثر ما يلي على كيفية اختيار الشركة لترويج منتجها:
- الغرض من الدعاية
- ميزانية الإعلان
- القواعد المسموح بها حول كيفية الإعلان وما تريد الإعلان عنه
- السوق المستهدف للمنتج
- البيئة التسويقية التي تعمل فيها الشركة
روابط تسويقية أخرى
تتضمن الإستراتيجية المثالية لبيع خدمات الشركة مزيجًا تقليديًا من التسويق وثلاثة عناصر إضافية: الأشخاص والعمليات والشهود الماديون. وتجدر الإشارة إلى أن عنصر الأشخاص يشير إلى حقيقة أن الموظفين المدربين يضمنون إعطاء العملاء أهمية وبالتالي سيعودون لاستخدام خدمات الشركة.
المزيج التسويقي الإلكتروني
لقد أدى انتشار المتاجر عبر الإنترنت إلى تغيير طريقة استخدام الشركات للتسويق. لدى أمازون استراتيجية تسويق رائعة عبر الإنترنت. مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار مختلفة ، والتسليم الفوري ، وشركات الإعلان الممولة جيدًا ، جعلت منها واحدة من أكبر شركات الإنترنت.
التسويق البيئي المختلط
وأخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أن زيادة التركيز على القضايا البيئية قد زاد الطلب على المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة. تعتزم شركة تسلا للكهرباء تحويل صناعة السيارات. يضمن المزيج التسويقي لـ Tesla أنه يدمج جميع العناصر الأربعة في الاعتبارات البيئية. هذا هو الطلب الوحيد لعلامة Tesla التجارية .
وضعت معظم المنظمات استراتيجياتها التسويقية من خلال الاستثمار في منتجات أكثر صداقة للبيئة.
المزيج التسويقي: المفاهيم الأساسية والأمثلة والتطبيقات - الجزء الثاني
في الجزء الثاني من المقالة ، ندرس الضرورة والمفاهيم الأخرى المتعلقة بالمزيج التسويقي
كما ذكر في الجزء الأول من هذه المقالة ، فإن المزيج التسويقي (المعروف أيضًا باسم أربعة بيز) هو مفهوم أساسي في التسويق. يُعرَّف المزيج التسويقي بأنه "مجموعة أدوات التسويق" التي تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية في السوق المستهدفة ، لذلك يعود المزيج التسويقي إلى أربعة مستويات عريضة من قرارات التسويق. تتضمن هذه المستويات المنتج والسعر والإعلان والموضع.
لقد كان التسويق موجودًا منذ آلاف السنين ، ولكن ظهرت نظرية التسويق في القرن العشرين. تم نشر مزيج التسويق المعاصر ، أو أربعة ص ، الذي أصبح إطارًا مهيمنًا لقرارات إدارة التسويق اليوم ، لأول مرة في الستينيات. في تسويق الخدمات ، يتم استخدام مزيج تسويقي مختلط ومتنوع ، يتكون من سبع نقاط (عملية أربعة زائد ، والأشخاص ، والبيئة المادية). يفضل المسوقون في بعض الأحيان ثماني خدمات. والذي يتكون من سبعة أداء ع زائد.
في التسعينات ، تم تقديم مفهوم 4C كبديل أكثر تركيزًا على العملاء للأربعة ص. هناك نظريتان في مجال أربعة C: أربعة C تنتمي إلى Latterburn (المستهلك والتكلفة والاتصالات والراحة) وأربع C تنتمي إلى Shimizu (السلع والتكلفة والاتصالات والقناة).
نظرًا لقيمة العميل مقابل خصائص المنتج (في أي شكل ، مثل الإعلان ، المنتج ، إلخ) وخصائص المنتجات التي تباع من قبل شركات أخرى ، فإن الأمر يتعلق باختيار خصائص المنتج لزيادة عدد العملاء الذين يفضلون هذا المنتج. يبدو الأمر صعبًا فقط من وجهة نظر حسابية.
المزيج التسويقي
الحاجة إلى تسويق مختلط
في عام 1948 ، نشر كولتون مقالًا بعنوان إدارة تكلفة التسويق ، حيث وصف المسوقين بـ "خلاطات العناصر". بعد سنوات ، نشر زميله ، الأستاذ نيل بوردين ، مقالة مراجعة تفحص التاريخ المبكر لمزيج التسويق ، حيث ذكر أنه مستوحى من خلاطات Callington ، وأثبت نفسه من خلال تعميم مفهوم المزيج التسويقي. . وبحسب بوردين ، فقد استخدم مصطلح "التسويق المختلط" منذ أربعينيات القرن الماضي. أظهرت المقالات اللاحقة أن مسوقي الخدمات يسعون إلى إعادة النظر في المزيج التسويقي الخاص بهم بناءً على فهم الخدمات التي تختلف بشكل أساسي عن المنتج ؛ لذلك هناك حاجة إلى أدوات واستراتيجيات مختلفة. في عام 1981 ، قدم Booms و Beatner نموذجًا لسبعة P يحتوي على أربعة P بالإضافة إلى المعالجة والأشخاص والبيئة المادية ، وكان أكثر عملية لخدمات التسويق. منذ ذلك الحين ، تم تقديم عروض مختلفة للمزيج التسويقي (مع عدد من العروض المختلفة ؛ ستة ، سبعة ، ثمانية ، 9 ، وأكثر من ذلك). تم تقديم أصل المزيج التسويقي ، أو أربعة ف ، من قبل طالب جامعي يدعى جيروم مكارثي ، الذي قدم إطارًا لقرارات التسويق. منذ ذلك الحين ، أصبح المزيج التسويقي أحد أكثر الأطر المستدامة والمقبولة في التسويق.
يعود المنتج إلى ما يعرضه النشاط التجاري للبيع ويتضمن السلع والخدمات. تتضمن قرارات المنتج "الجودة والميزات والفوائد والأسلوب والتصميم والعلامة التجارية والتعبئة والتغليف والخدمة والضمان والضمان وطول العمر والاستثمار والعائد."
يشير السعر إلى القرارات المتعلقة بـ "قائمة الأسعار أو أسعار الخصم أو أسعار العروض الخاصة أو سداد الائتمان أو شروط الائتمان". وتتحمل الأسعار التكلفة الإجمالية التي يمكن للعميل الحصول عليها من المنتج ، وقد تشمل التكاليف المادية والروحية ، بالإضافة إلى الوقت والجهد للحصول على المنتج.
يعتبر الموقف "قناة السوق المباشرة أو غير المباشرة ، والتوزيع الاقتصادي ، والتغطية الإقليمية ، وتجار التجزئة ، ومكان السوق ، والكتالوج ، والمستودع ، والمشتريات ، وتوصيل الطلبات". يشير الموقف إلى الموقع الفعلي الذي تقوم فيه المؤسسة بعمل ما أو تستخدمه قنوات التوزيع للوصول إلى السوق. قد يعود الموقع أيضًا إلى سوق البيع بالتجزئة ، ولكن يُشار إليه بشكل أكثر شيوعًا باسم المتجر الافتراضي ، مثل كتالوج طلب البريد أو مركز الاتصال أو موقع الويب.
يشير الإعلان إلى "الاتصالات التسويقية التي تقدم للعملاء المحتملين وتقنعهم بالاستثمار فيها". تشمل عناصر الإعلان "الإعلان والعلاقات العامة والمبيعات المباشرة وإعلانات المبيعات".
المزيج التسويقي المتغير والمتطور: سبعة ف
بحلول الثمانينيات ، كان عدد من المنظرين يبحثون عن إطار معدل سيكون أكثر ربحية لمسوقي الخدمات. كان احتمال تطوير أو تغيير المزيج التسويقي للخدمات هو الموضوع الرئيسي للمؤتمر الافتتاحي لـ AMA ، الذي ركز على تسويق الخدمات في الثمانينيات واستند إلى العمل النظري الذي أشار إلى قيود مهمة في مفهوم P الأربعة. أظهرت الأوراق المقدمة في المؤتمر أن مسوقي الخدمات يسعون إلى إعادة النظر في مزيجهم التسويقي بناءً على فهم الخدمات التي تختلف اختلافًا جوهريًا عن المنتج. لذلك هناك حاجة إلى أدوات واستراتيجيات مختلفة. في عام 1981 ، قدم Booms و Beatner نموذجًا لسبعة P يحتوي على أربعة P بالإضافة إلى المعالجة والأشخاص والبيئة المادية ، وكان أكثر عملية لخدمات التسويق. منذ ذلك الحين ، تم تقديم عروض مختلفة للمزيج التسويقي (مع عدد من العروض المختلفة ؛ ستة ، سبعة ، ثمانية ، 9 ، وأكثر من ذلك). اليوم ، تتم كتابة معظم النصوص في إطار سبعة ف أو ثمانية ف. سبعة P يشمل أربعة عملية P بالإضافة إلى الناس والبيئة المادية. يتكون إطار P الثماني من أداء P + السبعة ، والذي يعود إلى مستوى الأداء أو جودة الخدمة.
تشير العملية إلى مجموعة من الإجراءات التي تعكس فوائد المنتج. إنها عملية متسلسلة من المهام التي يجب على الموظف القيام بها كجزء من وظيفته. تمثل هذه العملية سلسلة من الخطوات التي يجب على الموظفين اتخاذها عند محاولة إكمال عملهم. بعض الأشخاص مسؤولون عن إدارة العمليات المتعددة معًا. على سبيل المثال ، يجب على مدير المطعم مراقبة أداء الموظف والتأكد من تنفيذ جميع العمليات. ومن المتوقع أيضًا أنه عند وصول العملاء ، سيتم استقبالهم وتوجيههم وإطعامهم وإخراجهم والإشراف عليهم ، حتى يتمكن العميل التالي من بدء العملية.
تشير الأدلة المادية إلى العناصر غير الإنسانية للخدمات ، بما في ذلك المعدات والأثاث والمرافق. تشير الأدلة المادية أيضًا إلى المكونات الأكثر ملاءمة للبيئة ، بما في ذلك خدمات مثل التصميم الداخلي وموضوع الألوان والتصميم العام. بعض العناصر المادية دائمة وتحدث في الخدمات ، مثل الهدايا التذكارية والهدايا التذكارية وفواتير المبيعات ، وما إلى ذلك. الدليل المادي مهم للعميل لأن السلع المحددة هي نفس الدليل الذي أعده البائع وفقًا لتوقعات العميل. كلما كانت البيئة المادية المحيطة بالمنتج أكثر جاذبية ، زاد مشاركة الأشخاص في التعامل مع هذه الخدمات.
أنواع استراتيجيات التسويق
هناك العديد من الأنواع المختلفة لاستراتيجيات التسويق لكل نشاط تجاري. يتضمن هيكل استراتيجيات التسويق تحليل احتياجات عملك والجمهور المستهدف ومواصفات منتجاتك.
النوعان الرئيسيان لاستراتيجيات التسويق هما:
- التسويق التجاري بين الشركات (B2B)
- تسويق الأعمال للمستهلكين (B2C)
النوع الأكثر شيوعًا للتسويق هو التسويق التجاري للعميل ، وإليك استراتيجيات هذا النوع من التسويق.
تسويق الدفع (إعلان)
يتضمن هذا النوع من التسويق مناهج متعددة للتسويق. مثل الإعلانات التقليدية في شكل إعلانات تلفزيونية أو إعلانات مطبوعة. كما أنها واحدة من أكثر أنواع التسويق شهرة لهذا النوع من التسويق عبر الإنترنت ، والتسويق عبر الإنترنت له أنواع مختلفة ، مثل (PPC) ، مما يعني الدفع لكل منها.
التسويق السببي (التسويق القائم على السبب)
يربط التسويق السببي خدمات ومنتجات الشركة بقضية أو قضية اجتماعية. يُعرف هذا النوع من التسويق أيضًا بالتسويق السببي.
علاقة التسويق
يركز هذا النوع من التسويق بشكل أساسي على هيكل العميل ، والذي يتضمن تحسين علاقات العملاء وتحسين ولاء العملاء.
الاسترداد الخفي
يركز هذا النوع من إستراتيجيات التسويق على تسويق المنتجات ، بينما العملاء غير مدركين لاستراتيجيات التسويق. ويسمى هذا النوع من التسويق أيضًا التسويق السري.
شفهي أو شفوي
يعتمد هذا النوع من التسويق بشكل كامل على ما تشعر به تجاه الرجل. التسويق اللفظي أو اللفظي تقليديًا هو النوع الأكثر أهمية لاستراتيجية التسويق. في عالم الأعمال ، الاستماع أمر مهم للغاية. عندما تقدم خدمات عالية الجودة للعملاء ، من المهم جدًا أن يروجوا لك.
تسويق الكتروني
استراتيجية أخرى للتسويق عبر الإنترنت هي التسويق عبر الإنترنت. يُعرف التسويق عبر الإنترنت أيضًا باسم التسويق عبر السحابة ، والذي يحدث عادةً على الإنترنت. في هذا النوع من التسويق ، تتم مشاركة جميع عناصر التسويق على الإنترنت والإعلان عنها على أنظمة تشغيل مختلفة من خلال طرق مختلفة.
التسويق التجاري
و بيع الأعمال التجارية، ومعظم مهمة صعبة. حتى بالنسبة لأكبر تجار التجزئة ، تكون المبيعات صعبة دائمًا ، خاصة عندما يكون هناك عدد كبير من الأهداف. ومع ذلك ، مع استراتيجيات التسويق الجديدة ، ليست المبيعات بهذه الصعوبة. في مجال التسويق التجاري ، يقدم تجار التجزئة للعملاء قسائم شراء وخصومات وعروض ترويجية. وهذا يزيد من فرص المبيعات ويحفز الجمهور المستهدف على شراء المنتجات الترويجية.
تسويق متنوع
في هذا النوع من التسويق ، يجذب الجمهور هدفه عن طريق تخصيص ودمج استراتيجيات التسويق المختلفة. يغطي هذا النوع من التسويق جوانب مختلفة مثل الثقافة والمعتقدات والمواقف والآراء والاحتياجات الخاصة الأخرى.
الكلمة الأخيرة
لقد سهلت استراتيجيات التسويق الترويج للمنتجات والخدمات والإعلان عنها وبيعها. تستهدف هذه الإستراتيجيات الجمهور أيضًا وتضمن التقدم المناسب للعمل. لذا يحتاج المدراء والقادة في أي عمل إلى تعلم أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق لتعزيز أهدافهم والتقدم في العمل.
أنواع استراتيجيات التسويق - الجزء الثاني
يتم استخدام استراتيجيات التسويق من قبل الشركات للترويج للمنتجات والخدمات. دعونا نلقي نظرة على تعريف استراتيجية التسويق الصحيحة.
تحديد استراتيجية التسويق
يتم استخدام استراتيجية التسويق من قبل شركات مختلفة لجذب انتباه المستهلكين. كما أنها تستخدم لإعلام العملاء بميزات ومواصفات وفوائد منتجات الشركة. يركز بشكل أساسي على تشجيع العملاء المستهدفين على شراء منتجات وخدمات معينة. قد تكون استراتيجيات التسويق مبتكرة تمامًا ، أو قد يتم إعادة اختبارها من قبل أولئك الذين سبق وأن استخدمتهم شركات أخرى.
تساعدك استراتيجيات التسويق الفعالة على البقاء في صدارة المنافسة.
هناك العديد من الأنواع المختلفة لاستراتيجيات التسويق. عليك فقط أن تكون أكثر تمييزًا بالمساعدة التي تقدمها للآخرين. قبل اختيار استراتيجية التسويق المناسبة لعملك ، ضع في اعتبارك ما يلي:
تحديد السكان والسوق المستهدف
يعد تحديد السكان المستهدفين خطوة أساسية في اختيار استراتيجية التسويق الخاصة بك. توفر هذه المعلومات السكان المناسبين لمساعدتك في اختيار أنسب خطة تسويق لعملك.
اختبر جمهورك
سيكون إنشاء عملية شراء افتراضية فعالاً في اختبار جمهورك. بمجرد التفكير في سلوك شراء الجمهور ، يمكنك اختيار استراتيجية تسويق أكثر ملاءمة.
فكر في استراتيجيات التسويق
عندما تحصل على معلومات ديموغرافية ؛ افحص معارف العملاء ومواقفهم وسلوكهم. إذا كانت معلوماتك كاملة ، يمكنك اختيار استراتيجية تسويق أكثر ملاءمة.
تقييم الاستراتيجيات
بمجرد التفكير في استراتيجيات التسويق الخاصة بك والعثور على تلك التي يمكن استخدامها. قم بفحصها وتطبيقها ثم تقييم كيفية عملها. يجب أن تكون هذه العملية لأغراض تجريبية ويجب استخدام استراتيجية مناسبة وبناءة.
أنواع استراتيجيات التسويق
هناك العديد من الأنواع المختلفة لاستراتيجيات التسويق. يتضمن جمع إستراتيجية التسويق تحليل احتياجات عملك والجمهور المستهدف ومواصفات المنتج.
النوعان الرئيسيان لاستراتيجيات التسويق هما:
- التسويق التنظيمي B2B
- التسويق من الأعمال التجارية إلى المستهلك B2C
النوع الأكثر شيوعًا للتسويق هو التسويق للمستهلك.
في ما يلي ، قدمنا أنواعًا مختلفة من استراتيجيات التسويق المتاحة.
1- إعلانات المال
يتضمن هذا عدة طرق للتسويق. ويشمل الأساليب التقليدية مثل وسائل الإعلام والإعلان المطبوع. يعد التسويق عبر الإنترنت من أكثر طرق التسويق شهرة. يتضمن هذا طرقًا متنوعة مثل الدفع بالنقرة (PPC) - الدفع لكل نقرة - والإعلان النقدي لبرنامج Google AdWords.
2- التسويق المواضيعي
يربط التسويق المواضيعي تسويق خدمات الشركة ومنتجاتها بقضية أو مشكلة اجتماعية. ومن المعروف أيضا باسم تسويق الاتصالات.
3- تسويق الاتصالات
يركز هذا النوع من التسويق بشكل أساسي على توجه العملاء. تحسين العلاقات القائمة مع العملاء وتحسين ولاء العملاء هي الأهداف الرئيسية لهذا النوع من التسويق.
4- التسويق السري
يركز هذا النوع من استراتيجية التسويق على تسويق المنتجات بينما العملاء غير مدركين لاستراتيجية التسويق. ومن المعروف أيضا باسم التسويق السري.
5. التسويق الشفهي أو الشفهي
يعتمد هذا النوع من التسويق بشكل كامل على ما تشعر به تجاه الناس. تقليديا ، أهم نوع من استراتيجية التسويق. عندما تقوم بتقديم خدمات عالية الجودة للعملاء ، فمن المحتمل أن يقوموا بترقيتك تلقائيًا.
6- التسويق عبر الإنترنت
يُعرف أيضًا باسم التسويق السحابي. عادة ما يحدث هذا النوع من التسويق على الإنترنت. تتم مشاركة جميع عناصر التسويق على الإنترنت ويتم الإعلان عنها بطرق متنوعة.
7- التسويق التجاري
المبيعات هي الجزء الأكثر صعوبة في التسويق. حتى بالنسبة إلى أكبر بائعي التجزئة ، يكون البيع صعبًا دائمًا ، خاصة عندما تكون هناك أهداف كبيرة الحجم. ومع ذلك ، مع استراتيجيات التسويق الجديدة ، ليست المبيعات بهذه الصعوبة. في التسويق التجاري ، يشجع تجار التجزئة العملاء على شراء القسائم والخصومات والمشاركة في الأحداث الكبرى. وهذا يزيد من فرص المبيعات ويحفز الجمهور المستهدف على شراء المنتجات الترويجية.
8- تسويق مختلف
يدير التسويق من خلال تخصيص ودمج استراتيجيات التسويق المختلفة ، وجذب جماهير مختلفة. تغطي هذه الطريقة جوانب مختلفة مثل الثقافة والأفكار والمواقف والآراء والاحتياجات المحددة الأخرى للعملاء أو الجماهير.
بشكل عام ، كملخص ، يمكننا القول أن استراتيجيات التسويق تعزز المنتجات والخدمات. كما أنها تقصر الإستراتيجية على الجمهور المستهدف وتضمن تقدم الأعمال المناسب.
التصنيف النفسي في التسويق
يعتمد هذا النوع من التصنيف على سلوك المستهلك
يتم استخدام التقسيم بشكل رئيسي لاستهداف مجموعة معينة داخل المجتمع. التصنيف النفسي هو أحد الأساليب التي يستخدمها الناس في طريقة حياتهم وأنشطتهم واهتماماتهم وآرائهم لتحديد شريحة من السوق. التقسيم النفسي يشبه إلى حد كبير الانقسام السلوكي.
لكن التصنيف النفسي يأخذ في الاعتبار أيضًا الجوانب النفسية لسلوك شراء المستهلك. قد تكون هذه الجوانب النفسية هي نمط حياة المستهلك ، ووضعه الاجتماعي ، بالإضافة إلى AIO الخاص به.
فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تساعد في تقسيم السكان بناءً على الانقسامات النفسية.
1) نمط الحياة
هناك العديد من الأقسام التي أصبحت شائعة في البيع بالتجزئة ، ولكن القسم الأكثر شيوعًا هو قسم نمط الحياة. لكل شخص عادات ملابس مختلفة بناءً على أسلوب حياتهم. قد يكون العميل أثناء المدرسة أو الكلية أو العمل أو فترات أخرى من الحياة. بهذه الطريقة ، من خلال فحص أنماط حياة الناس ، نعني مكان العميل في دورة حياته. على سبيل المثال ، قد يختلف نمط حياة العميل الريفي عن أسلوب الحياة في المناطق الحضرية.
2) الأنشطة والأفكار المفضلة
كمجموعة فرعية من نمط الحياة ، تؤثر الأنشطة والاهتمامات أيضًا على سلوك المستهلك. قد يكون للعملاء المختلفين أنشطة واهتمامات مختلفة. قد يحب شخص ما كتب هاري بوتر ، وقد يحب شخص آخر Lord of the Rings. لكن كلاهما يحب قراءة الكتب! على سبيل المثال ، أنشطتنا واهتماماتنا وآرائنا حول العقل وكيف يعتقد العملاء أنها مهمة جدًا.
3) المواقف وأسلوب الحياة الثمين
مفهوم آخر هو مجموعة فرعية من قسم نمط الحياة هو المواقف وأنماط الحياة. كل منا لديه قيمة ثقافية جوهرية منذ الولادة ، وقد تم تمرير هذه القيم إلينا من حيث ولدنا. نشأ ، نغير أيضا نمط حياتنا. ونتيجة لذلك ، لكل عميل قيم ومواقف وأنماط حياة مختلفة.
4) الطبقة الاجتماعية
يقع المستهلكون المختلفون في طبقات اجتماعية مختلفة. يعتمد بشكل رئيسي على القوة الشرائية للناس. تتأثر القوة الشرائية بالعميل ودخله وعادات الإنفاق. يشتري العميل دائمًا للحفاظ على طبقته وطبقته الاجتماعية.
لذلك تستهدف العلامات التجارية الفاخرة مثل Gucci و longines وما إلى ذلك دائمًا القسم A لأنهم يعرفون أن هذه الفئات قادرة على شراء منتجاتها. تحتاج هذه العلامات التجارية إلى النظر في كل من نمط الحياة والطبقة الاجتماعية.
5) الشخصية
تعتمد الشخصية في تقسيم علم النفس على كل من - نمط الحياة والطبقة الاجتماعية. يكتسب الشخص شخصية غنية فقط إذا كان لديه قدرة شرائية عالية ولديه أيضًا ذوق جيد في اختيار الملابس. وبالتالي ، فإن مصطلح "شخصية العلامة التجارية" يرتبط أيضًا بالتأثيرات العقلية والتصورات. وذلك لأن العلامات التجارية المختلفة تستهدف شخصيات مختلفة.
الملامح الرئيسية لتسويق الخدمة
تتناول هذه المقالة الميزات الرئيسية لتسويق الخدمات
خدمة التسويق |
بعض الشركات تبيع البضائع ، وبعضها يبيع الخدمات ، والبعض الآخر يبيع كليهما. تتضمن الخدمات الميزات الخمس التالية:
- لا ملكية
- النبذ
- حرمة
- احترق
- عدم التجانس
- نقص الملكية
لا يمكنك امتلاك خدمة ، ولا يمكنك حفظ الخدمة بالطريقة التي تخزن بها منتجًا. يتم استخدام الخدمات أو استخدامها لفترة من الزمن. على سبيل المثال ، عند شراء تذكرة طائرة إلى الولايات المتحدة ، فإنك تشتري بالفعل خدمة تبدأ في بداية الرحلة وتنتهي في نهاية الرحلة. لا يمكنك أن تطير طائرة في المنزل.
النبذ
على عكس المنتج ، لا يمكنك الحصول على خدمة أو لمسها. وذلك لأن الخدمة هي شيء يختبره العملاء وتجاربهم ليست منتجات مادية.
حرمة
لا يمكن فصل الخدمات عن مزود الخدمة. يمكن إزالة المنتج من الشركة المصنعة ، ولكن لا يمكن إزالة الخدمة لأن كل خدمة تشمل مقدم خدمة أو تمثل ما يتم عمله للعميل. على سبيل المثال ، يحتاج بائع خدمة الكي إلى شركة كي الملابس لك.
احترق
تستمر الخدمات لفترة طويلة ولا يمكن تخزينها كمنتج للاستخدام لاحقًا. مصمم داخلي ، على سبيل المثال ، يصمم ميزة مرة واحدة. إذا كنت ترغب في إعادة تصميم منزلك ، فأنت بحاجة إلى شراء هذه الخدمة مرة أخرى.
عدم التجانس
لدى الشركات أنظمة وإجراءات لضمان تقديمها خدمة متكاملة ، ولكن من الصعب جدًا الحصول على كل خدمة بنفس التجربة. على سبيل المثال ، قد تبدو رحلتان للسفر جوا متطابقتان مختلفتان بالنسبة للركاب اعتمادًا على ظروف التحكم بالطائرة ، مثل الأحوال الجوية أو الركاب الآخرين على متن الطائرة.
الأبحاث
إدارة التسويق
هذه المقالة هي جزء من الأعمال التجارية لإدارة التسويق نقترح التسلسل التالي في هذا المجال.
ماهو التسويق؟
تطور مفهوم التسويق بمرور الوقت
ما الفرق بين التسويق والإعلان؟
المزيج التسويقي: المفاهيم الرئيسية والأمثلة والتطبيقات
المزيج التسويقي: المفاهيم الأساسية والأمثلة والتطبيقات - الجزء الثاني
أنواع استراتيجيات التسويق
أنواع استراتيجيات التسويق - الجزء الثاني
تعريف التسويق الاجتماعي
التصنيف النفسي في التسويق
الملامح الرئيسية لتسويق الخدمة