ما هو تسويق المحتوى بالضبط؟
قد يكون تسويق المحتوى هو اسمك في النظام الفرعي للتسويق الرقمي حتى الآن.
قد تعتقد أن إنشاء محتوى للموقع يمكن أن يسمى تسويق المحتوى. ولكن ما هو جوهر تسويق المحتوى؟
في الواقع ، تسمى عملية إنشاء المحتوى وتوزيعه على الجمهور ومحاولة جذبهم وتشجيعهم في نهاية المطاف على القيام بالمهمة (التسجيل ، وشراء المنتج ، وما إلى ذلك) تسويق المحتوى.
في عالم اليوم حيث يشهد سوق الإعلانات تغيرات جذرية ، تحتاج الشركات إلى إعادة التفكير في استراتيجياتها وقنواتها التسويقية التقليدية إذا كانت تريد كسب ثقة عملائها والتأثير على قراراتهم.
هذا هو المكان الذي سيلعب فيه تسويق المحتوى دورًا مهمًا.
غالبًا ما يتم تسويق المحتوى بطرق متنوعة بما في ذلك نشر المحتوى على المدونات ، والأخبار التحليلية ، والمقالات التعليمية ، والنشر على الشبكات الاجتماعية ، ونشر مقاطع الفيديو ، وشرح المنتجات أو الخدمات في شكل رسوم بيانية ، والعلاقات العامة ، ومقابلة العملاء أو تقديم العروض ، ومواقع تحسين محركات البحث على الويب ، والمزيد يظهر.
بالنظر إلى ما سبق ، يعد تسويق المحتوى أحد أركان التسويق الرقمي.
تمثل هذه الجملة شعار "المحتوى هو الملك" الشهير.
استراتيجية تسويق المحتوى
قبل أن تتمكن من إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى لعملك ، يجب عليك أولاً تحديد أهدافك.ماذا تريد من المحتوى الخاص بك؟ هل هناك المزيد من المشتركين في مدونتك؟
ما مدى نشاط شبكاتك الاجتماعية؟
ومع ذلك ، هناك بعض العناصر الأساسية لاستراتيجية تسويق المحتوى التي هي نفسها لعملك بغض النظر عن أهدافك:
- فهم عملائك وفهمهم
- أرسل رسالة عن علامتك التجارية
- حدد المحتوى الذي تريد إنشاءه
قم بقياس مقدار النجاح الذي حققته في تسويق المحتوى
فهم عملائك وفهمهم
1. ضع قائمة بعملائك الأوائل
- أدرج بعناية عملائك الأساسيين وأسمائهم وهوياتهم المحددة.
2. جمع معلومات عن عملائك
- يمكنك العثور على معلومات حول عملائك الرئيسيين بالطرق التالية:
- استبيان للعملاء الذين يزورون الموقع
- اسأل عملائك شخصيًا أو عبر الهاتف
- اقرأ البريد الإلكتروني لعملائك وملاحظاتهم على صفحة الاتصال بموقعنا
3. حدد خصائص عملائك الأساسيين
- يعني تحديد ميزات عملائك الأساسيين الحصول على معلومات حول تجارب عملائك. تساعدك المعلومات التي يتم جمعها في إنشاء محتوى يلبي احتياجات كل عميل.
- إنشاء شخصية هو أفضل طريقة لتصور وفهم احتياجات العملاء.
- من دراسة الجمهور ، نأتي إلى مجموعة من الخصائص وأنماط التفكير التي ستؤدي إلى تعريف جمهور افتراضي يسمى الشخصية.
- يجب وصف هذا الموضوع الهام ، أي شخصية الجمهور ، بالتفصيل.
إنشاء محتوى
في الوقت الحاضر ، يعتقد محترفو التسويق غالبًا أن الشركة أكثر نجاحًا في القدرة على إنشاء محتوى أفضل من شركة أكبر.ومع ذلك ، فإن السؤال الذي يطاردك دائمًا كمسوق محتوى هو كيفية إنشاء أفضل محتوى؟
هل تقوم بإنشاء ملصق ، أو إدراج ميزات منتجك ، أو وضعه على كل لوحة إعلانات في المدينة ، أو إنشاء إعلان تلفزيوني مذهل؟
ما الخيار الأفضل لعملك؟
بالطبع ، يعتمد إنشاء محتوى جيد وصادق على العديد من العوامل ، ولكن بشكل عام تحتاج إلى الإجابة على ثلاثة أسئلة: من وماذا ولماذا.
- لماذا تقوم بإنشاء محتوى؟
- لماذا تريد إنشاء نوع معين من المحتوى؟
- ماذا تريد تحقيقه؟
- هل تتناسب استراتيجية المحتوى مع أهداف عملك الإجمالية ؟
- من هم عملاؤك؟
مما لا شك فيه أن تحديد عملائك هو أهم خطوة في تسويق المحتوى.
ابحث عن قائمة بالمشكلات والتفضيلات لجمهورك وشاهد نوع المحتوى الذي يقرؤونه.
- أيضًا ، تحتاج إلى الإجابة على سؤال مهم: ما الذي تقدمه للعملاء الفريدين؟
- ماذا تريد أن تصل إلى المحتوى الخاص بك؟
- عليك أن تسأل نفسك كيف سيساعد هذا المحتوى عملائي؟
تحتاج إلى تحديد وفهم كيفية تأثير المحتوى الخاص بك على حياة عملائك.
تسويق المحتوى - القنوات الإعلامية
القنوات الإعلامية تعني النظام الأساسي الذي تقرر استخدامه للمحتوى الخاص بك.
هذه خطوة مهمة في إستراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك لأن القناة تحدد أيضًا المحتوى المراد إنشاؤه.
على سبيل المثال ، إذا كانت القناة مدونة ، فإن المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه هو إعلانات المنتجات والتقارير وكيفية استخدام المنتجات والمزيد.
وبالمثل ، إذا كانت هذه هي صفحتك على Facebook ، فيمكن أن يتضمن هذا المحتوى صورًا ورسائل تفاعلية وروابط ذات صلة وما إلى ذلك ، أو يمكنك نشر صور لمحطة العمل الودية على Instagram.
التحديات في تسويق المحتوى
حتى بعد تحديد جميع عناصر استراتيجيتك بنجاح ، تبقى هناك ثلاثة تحديات رئيسية:
إنشاء محتوى جذاب:
- القاعدة الأولى هي إنشاء محتوى ممتع وجذاب لجمهورك لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال البحث.
- يمكن أن يساعدك إجراء بعض الأبحاث على المنافسين وما يفعلونه في جمع التعليقات من عملائك ، والانتباه إلى البيانات وتحليل حركة المرور على موقع الويب.
إنشاء محتوى كافٍ:
- الجودة لها الأسبقية على الكمية.
- لا تزعج جمهورك أبدًا بالعديد من المشاركات أو المقالات الطويلة.
- خصص بعض الوقت لإنتاج محتوى عالي الجودة ، حيث سيعكس ذلك بوضوح رسالتك وعلامتك التجارية.
ميزانية إنشاء المحتوى:
بمجرد أن تفهم نوع المحتوى الذي يجب أن تقوم بإنشائه ، ستلاحظ مقدار المحتوى الذي يتم إنشاؤه مرة واحدة فقط ، مثل صفحة الويب ، ومقدار هذا المحتوى المستمر ، مثل مقالات المدونة أو الرسائل الإخبارية.يمنحك هذا فكرة عن كيفية الإنفاق على إنتاج المحتوى.
يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كنت تريد أن يكون لديك فريق محتوى داخلي.
الخلاصة
يجب أن تجيب كل استراتيجية تسويق ناجحة على واحد على الأقل من الأسئلة الأساسية الثلاثة المدرجة أدناه:
- هل يدفع المبيعات إلى الأعمال؟
- هل يوفر تكاليف الشركة؟
- هل كانت فعالة في جعل حياة العملاء أسهل؟ هذا سيجعل العميل عميلاً مخلصًا.
لاحظ أيضًا أنه لا يجب الخلط بين استراتيجية تسويق المحتوى وتسويق المحتوى نفسه.